شخصيات من الأسرة

 


 

السيد الشريف منيع بن سالم :

هو السيد الشريف منيع بن سالم بن محمد بن سالم بن محمد بن عضيدان (وعضيدان هذا يرجع الى جده الاعلى عضيدان بن يوسف ) ومنيع هذا هو من أمراء وادي حنيفة وممدوح الشاعر راشد الخلاوي (انظر الى اشعار الخلاوي في مدح السيد الشريف منيع بن سالم ) وقد نصت الوثيقة على وجوده صراحة في الغاط عام 1119 هـ . والاسرة الموجودة والمعروفة بال عضيدان في وقتنا الحاضر هم أبناء السيد الشريف عضيدان أحد ابناء السيد الشريف منيع بن سالم . وللشريف عضيدان عدد من الابناء هم : مرزوق بن عضيدان , وحمدان بن عضيدان , ومحمد بن عضيدان , وحسن بن عضيدان .

 

أنظر الى مشجرة الاسرة 


 

السيد الشريف عبدالله بن محمد بن عضيدان الأخيضري الحسني :

هو الشريف عبدالله بن محمد بن عضيدان الأخيضري الحسني كما جاء في أحد وجادات (مخطوطة) السيد العلامة الشريف محمد بن الطاهر البحر اليمني (ت 1083هـ )  صاحب كتاب تحفة الدهر في أنساب السادة بني بحر تحقيق الشريف : درويش الأهدل , وقد نقل عنه السيد البحر أخباراً عن بعض الاسر الاخيضرية الشريفة في نجد عندما كان حاجاً , وعاش الى أول القرن الثاني عشر الهجري وهو عم السيد الشريف منيع بن سالم .

 


 

الشريف عضيدان بن يوسف :

هو عضيدان بن يوسف بن محمد بن حسن بن سالم بن منيع بن عضيدان الأكبر الذي حالف الفضول وقد ذكر في بلاد الغاط في القرن الثامن الهجري أستناداً على ما جاء في الجرود الخوارية الحسينية التي بدأت تدوينها منذو منتصف القرن الثامن الهجري وله من الابناء : منيع وسالم وسليمان ومقبل ومانع وسعيد وحسن ومحمد .

 


 

وتشتهر هذه الاسرة الشريفة بوجود عدداً من الادباء والشعراء والاطباء والضباط والمهندسين وغير ذلك ...